إن هل التأمين الشامل يشمل الكوارث الطبيعية أم لا إحدى أسئلة المواطنين التي تم توجيهها إلى المسؤولين بعد الإعلان عن صرف تعويضات مادية إلى المتضررين من حادثة السيول والتي جرفت الكثير من الممتلكات سواء كانت سيارات أو منازل أو غيرها، ولأن الحكومة قد وضعت شرط من أجل استحقاق التعويض وهو وجود تأمين يشمل الكوارث الطبيعية حرص المواطنين على معرفة إن كان التأمين الشامل يتضمن التأمين ضد الكوارث الطبيعية أم لا.

هل التأمين الشامل يشمل الكوارث الطبيعية

يعد التأمين الشامل للسيارات أحد أنواع التأمينات الأساسية والتي تغطي بها الشركة كل الأضرار والمخاطر التي يحتمل حدوثها للسيارة سواء كانت سرقة أو حوادث أو كوارث طبيعية مقابل قيمة معينة كاشتراك يتم تسديده بناءً على الاتفاق ما بين صاحب السيارة وبين شركة التأمين.

كما يتم تحديد مدة التأمين وغيرها من التفاصيل في هذا الاتفاق، ويتضمن التأمين الشامل تعويض للطرف الثالث المتضرر من الحوادث التي تسبب بها حامل بصيلة التأمين بناءً على الأحكام والضوابط والشروط التي وردت به، والجدير بالذكر أن التأمين الشامل يتضمن الكوارث الطبيعية وبهذا يعوض المواطن عن كل الأضرار التي تسببت بها الكوارث الطبيعية مثل السيول والأمطار وغيرهم بإستثناء العواصف الرملية.

هل التأمين الشامل يتضمن الحرائق؟

يعد التأمين الشامل أحد أفضل أنواع التأمين وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المخاطر سواء الطبيعية والغير طبيعية والتي يمكن أن يعوض عنها المواطن مثل الكوارث كالزلازل والبراكين والسيول وغيرها، ومؤخرًا يرغب المواطنين في معرفة إن كان يتضمن أيضًا التأمين الشامل الحرائق أم لا، والحقيقة أن الحرائق تعد ضمن المخاطر المحتملة.

ولهذا يتم وضعها في التأمين الشامل حيث تقوم الشركة بحالة حدوث أي حريق بتغطية الأضرار والخسائر التي حدثت للسيارة نتيجة ذلك الحريق، والجدير بالذكر أن التأمين الشامل لا يتضمن خسائر محدودة كما يوجد في التأمين ضد الغير والذي يقوم بتغطية الطرف الثالث المتضرر من الحادث.

هل التأمين ضد الغير يشمل الكوارث الطبيعية؟

التأمين ضد الغير لا يتضمن الكوارث الطبيعية مثل الحرائق والفيضانات والسيول ولكن يمكن وضع بند الكوارث الطبيعية به والاستفادة منه بهذه الحالة، وبالرغم من أن إضافة ذلك البند يزيد تكلفة الاشتراك إلا أنه من الأفضل اختيار التأمين الشامل للسيارات بالمملكة والذي يقوم بتغطية كل الأضرار بما تتضمنه من ضرر للطرف الثالث أثناء وقوع الحادث.