أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الكثير من الأمور تجاه ما يشغل المواطنين بخصوص نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك بخصوص التعديلات التي تجرى على قائمة التسجيل والاشتراك حيث كيفية التسجيل وطريقة احتساب الاشتراكات، وآلية تقديم الأجور الخاصة بالمشتركين من الجنسية غير سعودية

نظام التأمينات الاجتماعية

قامت المؤسسة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية السعودية بالإعلان عن القرار الذي أصدر من خلال وزير المالية، والذي جاء بالموافقة على إجراء بعض التعديلات وإضافة مجموعة من الفقرات إلى لائحة التسجيل والاشتراك في نظام التأمينات الإجتماعية، وذلك يكون بداية من 1 فبراير 2022. 

وقد فسرت المؤسسة أن جميع التعديلات تتمحور حول تغيير وإضافة بعض الفقرات في المادة 9 والمادة 21، والتي تخص المدة الخاصة بأصحاب العمل والتي يمكنهم بها إضافة المشتركين والتغيير في هذه المادة سوف يكون بتعديل مدة الاشتراك ليصبح حتى إنتهاء شهر الالتحاق، حيث أن تعديل هذه المادة سيتيح لأصحاب العمل أن يقوموا باستبعاد المشتركين في مدة أقصاها نهاية شهر الاستبعاد. 

تعديلات نظام التأمينات الاجتماعية

كما أن التعديلات الأخيرة في نظام التأمينات الاجتماعية سوف تشمل تغيير المهلة الأخيرة لأصحاب العمل حتى يمكنهم استكمال بيانات المشتركين من الجنسية الغير سعودية وتقديم الأجور الخاصة بهم، وستكون المدة حتى نهاية شهر الإلتحاق:

وتشمل التعديلات تغيير طريقة احتساب الاشتراكات الخاصة بكل شخص، حيث سيتم تطبيق الاحتساب بالأيام بدلاً من الاحتساب بالأشهر، حيث أن مبالغ الاشتراكات سيتم احتسابها طبقاً لعدد أيام العمل الخاصة بالمشترك في المؤسسة. 

وسوف يتم التحديث لجميع الأجور السنوية حتى تكون التعديلات شهرية لكافة المشتركين، ولكن بشرط التزام صاحب العمل بتقديم الأجر في حال حدوث أي تغيير يطرأ على هذه الأجور خلال شهر التعديلات. 

وتكون لائحة التسجيل والاشتراكات مهمة لتنظيم عملية تسجيل أصحاب المنشآت والعمالة في النظام الخاص بالتأمينات الإجتماعية، ويكون تسجيل المشتركين اختياري مما يضمن تحقيق أهداف النظام وتطبيقه بنجاح. 

رابط بوابة التأمينات الاجتماعية

يستطيع الأفراد الإستعلام عن كل ما تحتاج إلى التعرف عليه بخصوص نظام التأمينات في السعودية عن طريق الدخول إلى رابط التأمينات الإجتماعية الرسمي بشكل مباشر، حيث تستطيع من خلاله تعرف على الخدمات التي تقدم للمواطنين والمقيمين العاملين في المملكة، كما يمكنك التأكد من الإشتراك ومتابعة آخر التطورات والإجراءات التأمينية الخاصة بك.