ينتظر الكثيرين معرفة نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 / 1443 في السعودية، حيث أنه شهد بعض التغييرات التي لا يجب تجاهلها، لذا يعتبر هذا القانون الجديد من أهم المشروعات داخل المملكة، لأنه بهذه التعديلات أصبح يشارك في رقي وازدهار أراضيها، وفي مقالنا هذا سنتحدث معكم عن تفاصيل ذلك القانون والتغييرات التي دخلت عليه.

نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 / 1443

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي في أواخر شهر (12) من عام (2021م)، أنه سوف يتم التصريح عن قانون الأحوال الشخصية الجديد خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة (2022)، لكنه لم يتم إطلاقه حتى الآن، ويضم هذا القانون (8) أبواب بهم حوالي (254) مادة.

ويعتبر الإرث، التركة، الزواج، والأحكام الختامية هم أبرز أبواب ذلك القانون، ومن المتوقع أنه سوف يتم الإعلان عن نظام الأحوال الشخصية الجديد السعودي خلال الفترة المقبلة.

قانون الأحوال الشخصية الحديث في السعودية

هناك بعض الملامح التي يتميز بها القانون الجديد للأحوال الشخصية، مثل الأحكام التي تتعلق بالتركة، والوصايا، والإرث، كما أنه تناول الحديث عن حقوق الزوجين وكيفية ضمانها، وذلك بداية من فترة الخطبة التي تسبق الزواح حتى الفراق بينهما بالطلاق أو بوفاة أحدهما، وكل هذه التغييرات تهدف إلى تقوية العلاقات بين الأسرة وبعضها، ومراعاة الأطفال بشكل كبير.

موعد إعلان قانون الأحوال الشخصية الجديد

وفقًا للإعلان الذي أصدره ولي العهد السعودي تجاه التغيرات التي طرأت على نظام الأحوال الشخصية، حيث أوضح أن الصيغة النهائية لهذا القانون سيتم تنفيذها خلال أول ربع من سنة (2022)، لكنه لم يُعلن عن موعد معين لإطلاقه، فهو إلى وقتنا هذا لم يصدر أي شيء من هذا القانون الجديد.

ومن المتوقع أنه سيتم إصدار نظام الأحوال الشخصية الجديد السعودي قبل انتهاء شهر مارس الجاري، كذلك سيتم البدء في استبداله بالقانون الحالي والعمل به بعد مرور (90) يوم من تاريخ الإعلان عنه بشكل رسمي.

أهداف قانون الأحوال الشخصية الجديد

تم إدخال بعض التغييرات الجوهرية على قانون الأحوال الشخصية القديم لرفعة المجتمع السعودي والمساهمة في نموه وازدهاره، والهدف الرئيسي من هذا القانون هو الأسرة السعودية، والأهداف الرئيسية لهذا القانون كالتالي:

  • تنظيم العلاقات بين الأسر السعودية، مع الحفاظ على حقوق كل من الزوج والزوجة والأطفال.
  • رفع معدل النزاهة.
  • زيادة مستوى الاهتمام بالإنسان.
  • جعل الخدمات ذو جودة عالية مع الحصول عليها بأسرع وقت وأقل تكلفة.
  • تحقيق العدالة وتوضيح حدود المسؤولية.
  • التخلص من مبدأ الفردية عند إصدار الأحكام، من خلال التنبؤ بالأحكام.
  • أن تعمل الأجهزة العدلية بكل كفاءة.
  • أن نثق بشكل كبير جدًا في آليات الرقابة.

نبذة عن نظام الأحوال الشخصية

يهتم هذا النظام بشكل رئيسي بكل وقائع الزواج والطلاق للسعوديين، حيث أنه يسعى وراء تلبية كل متطلبات المعيشة في الجوانب التقنية، والاقتصادية، والاجتماعية، كذلك مواكبة التطورات التي تحدث، على أن تكون خاضعة لأحكام الدين الإسلامي، كما يهتم ذلك القانون بأحكام الولي والولاية، وكل ما يخص الوصايا، والنتائج المترتبة على طلاق الزوجين، وحقوق كل منهما، لذا فقد أتى هذا القانون ليساعد القضاة في تنفيذ الحكم اللازم لكل حالة، دون وجود غموض أو مشكلة ما.

في النهاية قد وضحنا لكم تفاصيل نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 / 1443 السعودي، وتحدثنا معكم عن الموعد المتوقع لإطلاق هذا النظام والعمل به، كما ذكرنا الأهداف الرئيسية له، وتحدثنا عن مفهوم نظام الأحوال الشخصية، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.