هناك سؤال يشغل عقل الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، وهو متى عطلة يوم التأسيس السعودي حيث اعتمدت الحكومة قرار باعتبار يوم التأسيس إجازة رسمية في المملكة، فتعرف على الوقت المتبقي على هذا اليوم وتاريخ العطلة عبرالمقال. 

متى عطلة يوم التأسيس السعودي

بالنسبة إلى الإجابة على سؤال متى عطلة يوم التأسيس السعودي فقد حددت الحكومة بالمملكة يوم الثلاثاء الذي يوافق تاريخ 22 من شهر فبراير 2022، والذي يوافق هجرياً 21 من رجب 1443 بأنه عطلة رسمية لكافة العاملين في القطاع الخاص والحكومي، حيث تحرص الحكومة على اعتماد هذه الإجازة لاستشعار تاريخ السعودية وذكرى تأسيسها. 

يوم التأسيس السعودي

تكون إجازة يوم التأسيس السعودي إجازة رسمية في السعودية تم إعتمادها من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، يكون الهدف من تلك الإجازة هو إشتراك مواطني السعودية للاحتفال لتعزيز الشعور بالانتماء إلى الوطن ومعرفة تاريخ المملكة، حيث يعود هذا اليوم بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، ولا تكون عطلة يوم التأسيس بديلة عن العطلة الخاصة باليوم الوطني. 

كم باقي على إجازة يوم التأسيس 

لم يكن هناك وقت كثير متبقي على حلول العطلة الرسمية الخاصة بيوم التأسيس السعودي، حيث أنها ستكون إجازة في تاريخ الثاني والعشرين من فبراير(شباط)، ويكون العد التنازلي لهذه الإجازة التي أكدت عليها وزارة الموارد البشرية لكافة العاملين والموظفين بالقطاع الخاص والحكومي هو 22 يوم. 

عدد أيام عطلة يوم التأسيس السعودي

بالنسبة إلى الأمر الملكي الصادر من خلال خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يعتمد بتاريخ 22 فبراير كل عام عطلة رسمية للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، فإن مدة الإجازة ستكون يوم واحد للاحتفال بيوم التأسيس حيث مرور 295 سنة على تأسيس السعودية، وتلك الإجازة لرفع وعي المواطنين بالتاريخ السياسي لتوحيد المملكة. 

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

يكون المنتصف من سنة 1139 هجرياً الذي وافق تاريخ فبراير 1727 كان بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، واستمرت حتى عام 1233 هجرياً وقد كانت العاصمة لهذه الدولة هي مدينة الدرعية، ولذلك أمر الملك سلمان بن عبد العزيز باعتبار ذكرى تأسيس السعودية بأنه إجازة رسمية. 

أما بالنسبة إلى اليوم الوطني السعودي فإنه ذكرى توحيد كيان الأراضي السعودية على يد الملك عبد العزيز، وهذا كان بتاريخ 21 من جمادى الأولى 1351 والذي وافق ميلادياً تاريخ 23 سبتمبر 1932، حيث يعتمد هذا اليوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر أما إجازة يوم التأسيس موعدها يكون 22 من فبراير.