أيام قليلة تفصلنا عن شهر ذي الحجة وأصبح الكثير يتساءلون عن ميعاد ابتداء هذا الشهر، الذي يحوي بداخله أعظم عشرة أيام، فهم مهمين للغاية بالنسبة للمسلمين، وبهم تؤدى فريضة الحج وهناك بعض الأشخاص يفضلوا صيامهم مع يوم عرفة، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم متى أول يوم ذي الحجة ٢٠٢٢.

متى أول يوم ذي الحجة ٢٠٢٢

إن أول يوم بشهر ذي الحجة سيكون الخميس 30 من شهر يونيو، ويأخذ الشهر الكثير من شهر يوليو إلى 29 الذي يوافق اليوم الأخير بشهر ذي الحجة، وهذا الشهر به مناسبتين هامين بالنسبة للمسلمين، إذا أنه خلال أيامه تؤدى فريضة الحج، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم عرفة يوم تحقيق الامنيات.

نبذة عن شهر ذي الحجة

إن شهر ذي الحجة هو الأخير بالشهور الهجرية به أفضل 10 أيام خلال العام، وهذا يكون من ناحية الثواب وأهميتهم في العبادة، إذ أن بهم فريضة الحج ويوم عرفات وعيد الأضحى، وبتلك الأيام قد كرم الله النبي إبراهيم إذ أنزل كبش عظيم كان فداء لسيدنا إسماعيل، ومنذ ذلك الحين والجميع يضحوا خلال هذا العيد.

ولذلك سمي بعيد الأضحى ومعنى شهر ذي الحجة هو صاحب الحج أو يعرف بشهر الحج إذ أن بذلك الشهر يؤدي كافة المسلمين فريضة الإسلام الحج ويأتون من كل مكان حتى يزوروا الكعبة ويؤدون المناسك، فلقد ورد عن النبي حديث فيما معناه بأن فضل هذه الأيام والعمل الصالح بهم أفضل من أي وقت آخر يفوق فضل الجهاد في سبيل الله.

لماذا دائماً عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة

إن عيد الأضحى يوافق 10 ذو الحجة، وهو يحيي ذكرى الحدث العظيم الذي كان مع سيدنا إبراهيم وابنه سيدنا إسماعيل، عندما جاءه في المنام رؤية بأن يضحي بسيدنا إسماعيل، ورؤى الأنبياء دائماً تكون حقاً.

ولقد صدق نبي الله إبراهيم هذه الرؤيا وقال لابنه الذي كان رده واضحاً يا ابتي افعل ما تؤمر إلى أن جاءته البشرى من الله سبحانه وتعالى بأن يقوم بذبح كبش فداء وأضحية بدلاً من سيدنا إسماعيل، حتى أصبح عيداُ يقوم المسلمين فيه بذبح الأضحية والتقرب لله والقيام بتوزيع لحومها على الأقارب المساكين والفقراء، حتى تعم المودة والفرحة والتراحم بين جميع المسلمين.